تصلب الشرايين هو مرض عادة يصيب الشرايين كبيرة ومتوسطة الحجم، وهو يحدث عند تجمع بعض المواد مثل المواد الدهنية والكوليسترول وفضلات الخلايا على الجدار الداخلي للشرايين ويجعلها أكثر سمكا.

ويسمى هذا التجمع بالـصفائح (Plaque)، ويمكن أن تنمو تلك الصفائح بدرجة كافية تجعل الشريان أكثر سمكا من الطبيعي، وأقل مرونة - أي متصلب، مما يقلل من معدل سريان الدم داخل الشرايين المصابة مما يؤدي بدورة إلى مضاعفات وأضرار خطيرة قد تسبب السكتة القلبية والدماغية.

 

 

 

أسباب حدوث تصلب الشرايين

يعتقد كثير من العلماء أن هذا التصلب يبدأ عند حدوث تلف للطبقة الداخلية لجدار الشريان، حيث أن أي خدش أو جرح لهذه الطبقة يؤدي إلى تلف جدار الشريان ثم تبدأ المواد الدهنية الغنية بالكوليسترول (Cholesterol) بالتراكم على الخدش أو الجرح وتتكون الصفائح التي تجعل الشريان متصلبا. وتلك الصفائح تجعل جدار الشريان أكثر سمكا وقد تزيد إلى الحد الذي يمكن فيه أن تسد الأوعية الدموية المغذية للقلب فتسبب أزمة قلبية (Heart Attack)، أو أن تسد الأوعية المغذية للمخ فتسبب سكتة دماغية (Brain Stroke). وإذا ما قل الدم الذي يغذي الأطراف فقد يسبب هذا في صعوبة في السير وتحريك الأذرع وقد يؤدي في الحالات المتأخرة إلى الغرغرينة.

الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الخدش أو الجرح في جدار الشريان:
1- إرتفاع نسبة الكوليسترول (Cholesterol) والدهون الثلاثية (Triglycerides) في الدم.
2- ضغط الدم المرتفع (Hypertension).
3- التدخين
4- مرض البول السكري (Diaetes Mellitus).
ملحوظة هامة: التدخين يجعل نمو الصفائح (Plaque) أسرع وخاصة في الشرايين التاجية (Coronary Arteries) المغذية للقلب والأورطي والشرايين المغذية للأرجل، وهذا يجعل التدخين من أهم الأسباب التي تزيد من إحتمال الإصابة بمرض تصلب الشرايين.

 

أعراض مرض تصلب الشرايين

عادة لا تظهر الاعراض مباشرة مع بداية حدوث تصلب الشرايين ولكن تظهر عندما يقل معدل سريان الدم داخل لشريان المصاب، او ان يسد تماما. عند بعض الاشخاص يكون ضغط الدم المرتفع هو اول الاعراض، او الم في الصدر او الارجل، وذلك تبعا للشريان المصاب بالتصلب. ولدى بعض الاشخاص قد يكون المرض بدون اعراض واضحة ولكن يعرف في حالة وجود مضاعفات كالازمات القلبية.

 

العوامل التي تزيد إحتمال الإصابة بالمرض (Risk Factors)

1- التاريخ العائلي (عامل وراثي ) Family history.
2- ضغط الدم المرتفع.
3- ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم(Cholestrol Level).
4- مرض البول السكري.
5- السمنة Obesity.
6- التدخين.
7- ارتفاع نسبة الدهون في الوجبات.

 

المضاعفات - Complications

1- الازمة القلبية Heart Attack.
2- السكتة الدماغية Stroke.
3- امراض الدورة الدموية Cardiovascular Diseases.
4- صعوبة في السير او تحريك الاطراف.
5- تلف الاعضاء الداخلية (الكبد، المخ، الكلى).