قامت مستشفى الملك فهد التخصصي، بإطلاق حملة للتبرع بالخلايا الجذعية لمدة أسبوع في منطقة تبوك، تحت شعار “لنتشارك الحياة” تدعم من خلالها مرضى السرطان.

 

و ترعى المديرية العامة للشؤون الصحية هذه الحملة بالتعاون مع مركز الأبحاث بالرياض، ومستشفى الملك فيصل التخصصي، وجامعة تبوك، و هذه الحملة قامت بإطلاقها وزارة الصحة علي مستوى المملكة.

 

وأكد الدكتور محمد رحيل البلوي مساعد المدير العام للصحة أن التبرع بالخلايا الجذعية عمل إنساني يمنح الأمل للمرضى، الذين  خاصة مرضى السرطان ومرضى أمراض الدم الوراثية.

 

كما أوضح الدكتور فراس الفريح استشاري أمراض الدم وزراعة الخلايا الجذعية ورئيس سجل المتبرعين بمستشفى الملك فيصل التخصصي أن الحملة تهدف إلى زيادة الوعي داخل المجتمع بأهمية التبرع بالخلايا الجذعية لإنقاذ مرضى سرطان الدم، وأن مستشفى الملك فيصل التخصصي بدأت تكثيف الحملات التوعوية التي تنادي بأهمية التبرع بالخلايا الجذعية، و يوجد حاليا أكثر من عشرين ألف مسجل كمتبرع مستقبلي. و زراعة الخلايا الجذعية هي علاج معتمد منذ ما يزيد على العشرين عاما لعدد من الأمراض تتضمن: سرطان الدم ، سرطان الغدد الليمفاوية، فشل نخاع العظم، أمراض الدم الوراثية كالأنيميا المنجلية والثلاسيميا. Advertisement.

 

و يعاني 50 % من المرضى - الذين هم في حاجة لزراعة الخلايا الجذعية في المملكة - من عدم وجود متبرع قريب مطابق لحالاتهم، وقد بين الدكتور الفريح أن عملية التبرع بالخلايا الجذعية تمر بمرحلتين بدءا من التسجيل ثم أخذ مسحة من الفم وفي حالة التطابق في الأنسجة بين المتبرع والمريض يتم استدعاء المتبرع ويكون التبرع عن طريق الزارعة، ثم يتم حقن المتبرع بعد توافق حالته مع المريض بعقار اسمه فيلجراستيم Filgrastim تحت الجلد كل يوم لمدة أربعة أو خمسة أيام؛ من أجل جمع كمية كافية من الخلايا الجذعية.

 

وتستمر حملة التبرع بالخلايا الجذعية في تبوك لمدة أسبوع اعتبارا من يوم الأحد الماضي من الثامنة صباحا وحتى الثانية عشر ظهرا، مع توزيعها على أربعة مواقع داخل مدينة تبوك، و سيكون الموقع الثاني داخل مدينة الملك عبد العزيز العسكرية في أسواق النجمة ” المركز الثقافي ” من اليوم الإثنين وحتى يوم الخميس من الثامنة صباحا وحتى الساعة الثانية بعد الظهر، ويكون الموقع الثالث في مول تبوك سنتر ” الحكير ” الذي سيستقبل المتبرعين من الخامسة عصرا وحتى الساعة العاشرة مساء، كما ستستقبل مستشفى الولادة والأطفال كموقع رابع للمتبرعين من يوم الأربعاء لمدة يومين من الساعة الثامنة صباحا وحتى الثانية بعد الظهر.

 

رابط المقال الأصلي :

http://www.dailymedicalinfo.com/view-news/%d8%a7%d9%84%d8%aa%d8%a8%d8%b1%d8%b9-%d8%a8%d8%a7%d9%84%d8%ae%d9%84%d8%a7%d9%8a%d8%a7-%d8%a7%d9%84%d8%ac%d8%b0%d8%b9%d9%8a%d8%a9/