في ضوء توجيهات القيادة السياسية للقضاء علي المرض بحلول 2020

" معامل البرج " تطلق مبادرة لتوعية المواطنين بـ " فيروس سي "

 

* فاطمة نصرت : مصر أصبحت نموذجًا يحتذى به في سائر العالم في مكافحة الفيروس .

* مصر نجحت في علاج 1.8 مليون مصاب .. و نسب الشفاء تتراوح بين 95 إلي 100 % .

* 150 ألف طفل مصاب تحت سن 15 سنة في مصر .. مع توقعات بالمزيد مع تطور العمر .

* محافظات المنيا والشرقية وكفر الشيخ .. الأكثر إصابة بالتهاب الكبد الوبائي .

* وفاة ٧٠٠ ألف مصاب سنوياً و أكثر من 80 مليون شخص يعانون .. حول العالم .

 

القاهرة , مصر

 19 نوفمبر 2017

في ضوء توجيهات القيادة السياسية للقضاء علي مرض إلتهاب الكبد الوبائي بحلول 2020 ، أعلنت سلسلة معامل " البرج " - رائدة التحاليل فى مصر والشرق الأوسط – عن إطلاقها مبادرة للمساهمة في القضاء علي " فيروس سي " ، ضمن جهود وزارة الصحة والسكان نحو " مصر خالية من فيروس سي " .

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي ، قد طالب وزير الصحة العام الماضي بالانتهاء من علاج مرضى فيروس سي بحلول 2020 بالتعاون مع القوات المسلحة ، وتأتي مبادرة " البرج " تنفيذاً لخطة الرئيس وبناء علي توجيهات المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء وتحت رعاية الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان

تتضمن مبادرة " البرج " للمساهمة في القضاء علي فيروس سي عدة مراحل علي رأسها ، إجراء مسح طبي للمرضى بجميع الفروع والمعامل والمراكز التابعة لـ " البرج " بجميع المحافظات ، من خلال الكشف عن الأجسام المضادة للمواطنين الذين يزيد أعمارهم عن ١٨ سنة والبالغين نحو 30 مليون مواطن من جميع المحافظات ، و ستكون جميع النتائج مسجلة في ملف خاص بكل مريض .

بينما تتمثل المرحلة الثانية ، في التأكد من العينات الإيجابية الناتجة عن المسح وعمل تحليل " PCR " وفي حالة تأكيد الإصابة يأتي دور المرحلة الثالثة التي تتمثل في بداية العلاج ، يليها مرحلة فحص ما بعد العلاج بـ " PCR " والتي تكون بعد الإنتهاء من العلاج بـ 3 أشهر .

ومن جانبها قالت الدكتورة فاطمة نصرت - رئيس مجلس إدارة " معامل البرج " - ، أن هذة المبادرة تستهدف القضاء علي فيروس سي علي مستوي الجمهورية ، مشيرة ان تلك المبادرة تأتي ضمن العديد من المبادرات التي تتبناها معامل " البرج " بالتعاون مع جهود وزارة الصحة للقضاء علي المرض .

أضافت أن توعية المواطنون وتشجيعهم علي إجراء التحاليل لإكتشاف المرض هي أساس المبادرة ، في إطار نابع من إيماننا بأن الخطوة الأولي للعلاج السليم هو التشخيص المبكر والدقيق للمرض ، ومن ثم متابعتة عن طريق التحاليل الدورية حتي يتمكن المريض من ممارسة أنشطتة اليومية بشكل طبيعي .

كما ستنظم معامل " البرج " حملة إعلامية متكاملة ضمن مبادرتها ، تتضمن مسح شامل عن فيروس سي و خطط للتوعية بكيفية الوقاية والعلاج فى أماكن بارزة على الطرق الرئيسية ، إلي جانب حملات من خلال مواقع التواصل الاجتماعي و منح تخفيضات تصل إلي 30 % علي تحاليل إكتشاف المرض والمتابعة الدورية ، بهدف رفع الوعى الصحى للمواطنين و تجنب أية مضاعفات .

الجدير بالذكر أن الأرقام الخطيرة عن الفيروس ، دفعت مسؤلو الصحة في مصر إلى تكثيف حملاتهم للقضاء علية ، فقد أعلنت منظمة الصحة العالمية عن وفاة نحو ٧٠٠ ألف شخص سنوياً حول العالم بسبب المرض ، فضلًا عن وجود أكثر من 80 مليون شخص يعانون من التهاب الكبد المزمن .

وعلي الصعيد المحلي ، تشير التقديرات أن محافظات المنيا والشرقية وكفر الشيخ هي الأكثر اصابة بالتهاب الكبد الوبائي " فيروس سي " ، حيث تصدرت محافظة المنيا المركز الأول بين المحافظات الثلاثة من حيث نسب انتشار الفيروس , فيما ترواحت نسب الشفاء ما بين ٩٥ إليه ١٠٠% ، و نجحت مصر في علاج 1.8 مليون مصاب من خلال البرنامج القومى لعلاج فيروس سى. 

وفي هذا الصدد ، تابعت الدكتورة نصرت قائلة : " أصبحت مصر نموذجًا يحتذى به في سائر العالم في مكافحة " فيروس سي "، ليس فقط لإعطائها الأمل فى القضاء على المرض وإنما لتكاتف جميع الجهود في خطة عمل قومية تشمل الوقاية بزيادة الوعي المجتمعي تجاه طرق الإصابة بالفيروس ، و من ثم كيفية العلاج منه وتوفيره للمصابين به والمتابعة والتقييم المستمر لخطة العمل " .

أما عن علاج الأطفال ، تشير الأرقام أن الفيروس الذي أودي بحياة الملايين حول العالم يصيب ما يقرب من 100 إلى 150 ألف طفل في مصر تحت سن 15 سنة ، وترتفع هذه النسبة إلى الضعف من سن 15 إلى 18 سنة وفقا للمسح الشامل لسنة 2016 .

وتحرص معامل البرج كعادتها طوال تاريخها الممتد لأكثر من 25 عام على إطلاق العديد من مبادرات المجتمعية للمساهمة فى تنمية المجتمع ، وتحقيق التنمية المستدامة ورفع مستويات الصحة العامة والوعى الصحى للمواطنين ، من خلال سياسة واضحة تؤمن بأهمية المسؤلية المجتمعية تجاه المواطن المصرى .

نبذة عن معامل البرج

تأسست معامل "البرج" عام 1991 كأول سلسلة معامل طبية فى مصر والشرق الأوسط، لتوفير خدمات معملية دقيقة وموثوق بها ، من خلال الإلتزام بأعلى المعايير الدولية  للجودة بحصولها على عدة شهادات منها شهادة ISO 9001 المصدقة من النظام الأمريكي المسجل ASR  والتى يشرف عليها اساتذة واطباء متخصصون يمتلكون خبرات لأكثر من 25 عاما يتمتعون بكفاءة عالية يسعون دائماً للحفاظ على اعلى مستوى الاداء والريادة فى قطاع التحاليل الطبية.

 

يعمل أكثر من 1900 موظف و دكتور بسلسلة معامل البرج ، ما بين  أستاذ وأخصائي و كيميائى وإدارى عبر شبكة فروع واسعة يبلغ عددها اكثر من150  فرعًاً .

www.alborglab.com