كمريض للسكري، يمكنك ألا تتخلى تماماً عن تناول الحلوى المفضلة إليك، حيث أن هناك بديل. تستطيع الآن استخدام الكينوا والاستمتاع بالحلوى التي طالما ضحيت بها.

 

يعد "إنديا جيت كينوا" غذاء حبوب كاملة مغذية وغنية بالبروتينات والفيتامينات والمعادن والألياف. ويتميز الكينوا بانخفاض ترميزها ضمن "مؤشر جلايسيمي" لجهد السكري في الدم، كما أنها حبوب خالية من الجلوتين. تجعل هذه المميزات من الكينوا واحدة من أفضل الحبوب لمرض السكري، حتى بالنسبة لأولئك الذين يعانون من الحساسية ضد الجلوتين. وهي أيضاً واحدة من الحبوب التي تحتوي على أعلى مستويات من البروتين.

 

يمكن استبدال العديد من المكونات الرئيسية مثل الأرز أو البطاطا المهروسة أو أية عناصر تحتوي على كميات كبيرة من النشا بحبوب الكينوا التي تعد بديلاً صحياً مميزاً لكل هذه الأطعمة.

 

وهنا وصفة صديقة لمرضى السكري مقدمة من "إنديا جيت كينوا" لكل الذين يودون الاستمتاع بطبق من الحلوى المميزة بعد العشاء.

 

كيك الكينوا بقهوة الشوكولاتة

 

المقادير:

  • كوب من دقيق القمح (طحين)
  • كوب من الكينوا
  • كوب من مسحوق السكر
  • 1/3 كوب من مسحوق الكاكاو
  • ملعقة صغيرة من مسحوق الخبيز
  • نصف ملعقة صغيرة من الملح
  • نصف كوب من الزيت
  • نصف كوب من الماء
  • ربع كوب حليب
  • ربع كوب من اللبن الرائب
  • ملعقة صغيرة من خلاصة الفانيليا
  • ملعقتين صغيرتين من سائل القهوة (coffee essence)

 

طريقة التحضر:

  1. نضع جميع المكونات الجافة في وعاء واحد ونمزجها جيداً.
  2. نضع جميع المكونات الرطبة في وعاء آخر ونجعل المزيج مستحلب.
  3. نضع المزيج الجاف مع المستحلب معاً ونخلطهم مع الجهاز الخافق لمدة دقيقتين.
  4. نصب الخليط في قالب مدهون بالزيت ونخبزه داخل الفرن لمدة 30-40 دقيقة في درجة حرارة 180 سيليزية.

 

القيمة الغذائية:

الألياف: 5.7 جرام

الكربوهيدرات: 222.6 جرام

البروتين: 34.3 جرام

الدهون: 57.5 جرام

السعرات الحرارية: 1519 سعر حراري

 


نبذة عن ’إنديا جيت‘ و ’مجموعة كي آر بي إل‘:

تعتبر علامة ’إنديا جيت‘ أحد المعايير التي يحتذى بها في مقاييس الجودة الغذائية، وهي العلامة الرائدة لدى ’مجموعة كي آر بي إل‘. وبصفتها علامة تجارية عالمية في مجال الأغذية، تستمر ’إنديا جيت‘ في كسب احترام وإخلاص المستهلكين لها في جميع أنحاء العالم.

وبالإضافة إلى منتج الكينوا الذي انضم حديثاً إلى محفظتها، تتخصص ’إنديا جيت‘ أيضاً بالأرز البني، حيث تشتهر في المنطقة بمنتجها الفريد أرز بسمتي ’إنديا جيت كلاسيك‘ الأكثر بيعاً.

بدأت رحلة ’كي آر بي إل‘ منذ أكثر من 120 عاماً كشركة تعمل بمجال تسويق الحبوب ومعالجة المواد الزراعية، ثم أعادت التأسيس في عام 1993 مع التخصص بمعالجة الأرز لتصبح الآن مع خبراتها وتجربتها الواسعة مرادفاً لأرز البسمتي حول العالم عبر وضعها لأرز البسمتي الهندي على خريطة الغذاء العالمية.

تعد ’كي آر بي إل‘ الشركة الأكبر عالمياً في مجال طحن وتصدير أرز البسمتي، ولديها حالياً فروع في جميع المناطق المستهلكة لأرز البسمتي حول العالم مثل آسيا والشرق الأوسط وأوروبا والولايات المتحدة وكندا وأفريقيا. وتشتهر الشركة ببرنامجها لتطوير البذور وإشراك المزارعين، وقد اكتسبت الثقة من خلال تنفيذ مشروع الشراكة القابل للتوسع بين القطاعين العام والخاص وأصبحت مرادفاً لمصطلح أرز بسمتي 1121.

ولقد حازت ’كي آر بي إل‘ على العديد من الجوائز على مر السنين أحدثها جائزة الكأس الذهبي الشهيرة من ’هيئة تنمية صادرات المنتجات الزراعية والأغذية المصنعة (APEDA)‘ لكونها المصدّر الأكبر لأرز البسمتي. كما دخلت موسوعة غينيس للأرقام القياسية عام 2016 عبر تقديم أثقل كيس أرز في العالم. وتلقت عام 2015 جائزة اليوبيل الفضي المرموقة من ’الأكاديمية الوطنية الهندية للعلوم الزراعية (NAAS)‘ على تطوير تجارة أرز البسمتي.