بعض الإرشادات عن تقديم الماء للرضع من دكتورة أميرة الهواري

مجموعة من النصائح والإرشادات تقدمها دكتورة أميرة الهواري لقراء موقع طبيب اون لاين حول كيفية تقديم الماء للرضع

لا تحتاج الرضاعة الطبيعية الخالصة إلى مياه إضافية – حيث أن حليب الأم هو 88٪ من الماء ويزود جميع السوائل التي يحتاجها طفلك.

حتى في الأيام القليلة الأولى بعد الولادة ، قبل أن يتدفق “لبن الأم” ، فإن اللبن ( لبن السرسوب ) هو كل ما يلزم للحفاظ على رطوبة الطفل بشكل جيد (على افتراض أن الطفل يرضع بشكل فعال). لا يحتاج الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية بشكل حصري إلى مياه إضافية حتى عندما يكون الجو حارًا للغاية، طالما يتم السماح للطفل بالرضاعة حسب الحاجة. حتى في الطقس الحار والجاف ، يمكن لطفلك الحصول على جميع السوائل المطلوبة عبر حليب الثدي .

 تم إجراء عدد من الدراسات البحثية التي تدرس الحاجة إلى المياه في الأطفال الرضع الذين تم إرضاعهم حصريًا في أماكن مختلفة (سواء رطبة وجافة) عند درجات حرارة تتراوح بين 22-41 درجة مئوية  و 9-96٪ من الرطوبة النسبية   خلصت هذه الدراسات إلى أن الرضاعة الطبيعية الحصرية توفر جميع السوائل اللازمة للطفل

كما لا يحتاج الرضع الذين يتم تغذيتهم باللبن الصناعي إلى مياه إضافية بشكل روتيني.

تقترح بعض المصادر تقديم الماء إلى الطفل الذي يتغذى على اللبن الصناعي عندما يكون الجو حارا للغاية (على الرغم من أن الطفل قد يفضل الحصول على مياه إضافية من عدد رضعات إضافية) ، أو عندما يكون الطفل مريضا بالحمى (استشر طبيب الطفل للحصول على إرشادات).

 تنصح “أكاديمية طب الرضاعة الطبيعية” بأن “البن الصناعي او الماء او الأعشاب او الجلوكوز في الأيام القليلة الأولى تتعارض مع المعدل الطبيعي للرضاعة الطبيعية”. إذا اعطي الطفل الماء أو ماء الجلوكوز ، فإن الرضيع يكون في خطر متزايد لزيادة الصفراء ، وفقدان الوزن ، وإقامة أطول في المستشفى ، والتسمم المائي المحتمل.

“في الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال ،” المكملات الغذائية (الماء ، ماء الجلوكوز ، اللبن الصناعي ، لا ينبغي إعطاء المواليد الجدد للرضاعة الطبيعية إلا إذا طلب الطبيب ذلك في حالة وجود سبب طبي … خلال الستة أشهر الأولى من العمر ، وحتى في المناخات الحارة ، فإن الماء والعصير غير ضروريين بالنسبة للرضع ويمكن أن تسبب الملوثات أو المواد المسببة.

 

لمزيد من المعلومات:

دكتورة/ أميرة الهواري

 

استشاري دولي  طب الرضاعة الطبيعية

 

عيادة طب الرضاعة الطبيعية

التجمع الأول, القاهرة

تليفون: 0106 813 5889

صفحة الفيس بوك: https://www.facebook.com/ameeraelhawary/

التعليقات

التعليق