خشونة الركبة (تآكل الغضاريف)

مجموعة من المعلومات الهامة التي تقدمها دكتورة ايمان سعيد رئيس قسم الطب الطبيعي بمستشفى ميامي لقراء طيب اون لاين حول أكثر المشاكل العظمية شيوعا بين الكبار والصغار وهي خشونة الركبة والتهاب الأوتار

 خشونة الركبة (Knee osteoarthritis) مرض ينتج عن تآكل الغضاريف الناعمة التي تغطي سطح المفصل و التي تساعد على نعومة الحركة, حيث يحدث ضعف في تماسك هذه الغضاريف مما يؤدي الى تشقق سطحها ثم تتآكل تدريجيا الى أن يصبح سطح العظمة عاريا من الغضاريف التي تحميه. و يصاحب هذا التآكل التهاب في الغشاء المبطن للمفصل (الغشاء السينوفي) المسئول عن إفراز السائل الذى يساعد على تزييت سطح المفصل و هذا الالتهاب يؤدي الى حدوث ارتشاح (تجمع الماء) بالركبة.

التهاب الاوتار:                                                                           

الأوتارُ هي حبالٌ متينةٌ من نسيجٍ يقوم بمهمة الوصل بين العضلات والعظام ووظيفتها هي مساعدة العضلات في تحريك العظام ويعني التهاب الوتر حدوث حالة التهابية في نسيج الوتر نفسه وهو حالةٌ تسبب الألم والشعور بالإيلام بالقرب من المفصل المصاب, تظهر حالاتُ التهاب الوتر عادةً في الكتفين أو المرفقين أو الركبتين أو الوَركين أو الكاحلين أو المعصمين. ويمكن أن يكون لكل حالة من حالات التهاب الوتر اسم متعلق بمكان حدوث الالتهاب وذلك من قبيل التهاب مرفق لاعب التنس مثلاً.

وتعدُّ الإصاباتُ وحالات الاستخدام المُفرِط للمفصل من بين الأسباب الشائعة لالتهاب الوتر وقد يكون تغيير التمارين الرياضية، إضافةً إلى تمارين الإحماء وتقليل شدة التمارين وكثافتها، أو تغيير روتين العمل المتكرر وهناك أيضاً أمراضٌ من قبيل التهاب المفاصل الروماتويدي، يمكن أن تكون سبباً في التهاب الوتر, أيضاً تكون معالجةُ التهاب الوتر ممكنةً عادةً من خلال الراحة واستخدام الثلج وكذلك الأدوية من أجل تخفيف الألم وتقليل التورُّم. ومن المعالجات الأخرى استخدام الأمواج فوق الصوتية، والمعالجة الفيزيائية، والحقن الستيرويدية، والجراحة.

لمزيد من المعلومات:

عيادات سموحه التخصصية الجديدة

العنوان: 10 شارع بهاء الدين الغتوري عمارة الصفوة الدور الثاني

دكتورة/ إيمان سعيد محمد أحمد

رئيس قسم الطب الطبيعي مستشفى ميامي

استشاري الطب الطبيعي والروماتيزم  والـتأهيل.

ماجستير الطب الطبيعي جامعة اسكندرية وعلاج الأمراض الروماتيزمية وخشونة المفاصل.

تليفون:  01023118228- 012778872060

03/4040269

الفيس بوك: https://www.facebook.com/profile.php?id=100025740362016

التعليقات

التعليق