العلاج على نفقة الدولة

الشبكة القومية للعلاج على نفقة الدولة:

قاعدة بيانات العلاج بالمجالس الطبية المتخصصة هي أقوي قاعدة بيانات علاجية في الشرق الأوسط وهي مصممة لخدمة دعم اتخاذ القرار في مجالات الوقاية والعلاج مهما كان نظام الخدمة العلاجية المستخدم .
وتحتوي علي قواعد بيانات المرضي منذ عام 1997 وتم تطويرها وتحديثها واضافة بيانات الرقم القومي للمريض منذ عام 2007 ولا يتم تسجيل مريض بها إلا باستخدام الرقم القومي للمريض نفسه .
وتنتشر الشبكة القومية للعلاج علي نفقة الدولة علي محافظات الجمهورية وتشمل عدد (27) مجلس طبي فرعي بجميع محافظات الجمهورية وعدد (12) مستشفى من كبري المستشفيات التي يتردد عليها مرضي العلاج علي نفقة الدولة لتشمل مراكز علاج الاورام والمعاهد التعليمية.
وادراكاً من المجالس الطيبة بأهمية اتاحة خدمات الشبكة القومية للعلاج علي نفقة الدولة عن طريق الانترنت تم السماح لعدد (400) مستشفى باستخدام موقع الشبكة القومية للعلاج علي نفقة الدولة عبر الانترنت لإرسال طلبات علاج المواطنين واستقبال صورة القرارات للبدء في علاج المرضي دون انتظار وصول أصل القرار للمستشفى مما ساعد علي تخفيف العبء علي المرضي واسرهم من مشقة السفر إلي المجالس الطبية لتقديم الطلبات واستلام القرارات .
والمجالس الطبية المتخصصة تشجع جميع المستشفيات لاستخدام خدماتها عن طريق الانترنت ولا تدخر وسعاً في تدريب أطقم العمل بالمستشفيات سواء عن طريق التدريب بالمجالس الطبية الفرعية بالمحافظات او بالمجلس الرئيسي بالقاهرة. 
وتم تطوير البنية التحتية للمجالس الطبية المتخصصة لخدمة هذا الهدف.

كيفية الحصول علي خدمة العلاج على نفقة الدولة:

  • التوجه إلي أقرب مستشفي بالمحافظة التابع لها
  • يتم توقيع الكشف الطبي علي المريض بواسطة أطباء المستشفى وتحرير تقرير لجنة ثلاثية وتقرير طبي للمريض
  • يتم ارسال أوراق المريض ( صورة بطاقة رقم قومي + تقرير لجنة ثلاثية + تقرير طبي + أبحاث حديثة) إلي قسم العلاج علي نفقة الدولة بالمستشفى.
  • يقوم الموظف المختص بتسجيل البيانات المقدمة بالنموذج من خلال تطبيقات المشروع  ويقوم بملء نموذج الكتروني عن طريق الشبكة القومية للعلاج علي نفقة الدولة.
  • يتم معالجة الطلب الكترونياً بالمركز الرئيس بالمجالس الطبية بالقاهرة ويتم عرضه علي اللجان الطبية المتخصصة الكترونيا ويتم اتخاذ القرار وإصداره.
  • يتم اخطار المواطن برسالة قصيرة علي الهاتف المحمول للمريض
  • يقوم المريض بالتوجه للمستشفى لتلقي الخدمة العلاجية المقررة .

أماكن تقديم الخدمة:

  • تقدم خدمات العلاج علي نفقة الدولة (تقارير اللجان الثلاثية) عن طريق المجالس الطبية الفرعية بالمحافظات وعددها 27 مجلس طبي.
  • كما تقدم خدمات العلاج علي نفقة الدولة بموجب القرارات الوزارية رقم 290 لسنة 2010 و206 لسنة 2011 والمتضمنة عدد 250 مستشفى موزعة علي محافظات الجمهورية لتشمل (جميع المستشفيات العامة ومستشفيات الحميات والصدر والرمد وأمانة المراكز المتخصصة).
  • كما اتاح القرار الوزاري لمديري المديريات تحديد المستشفيات التي يحق لها اصدار تقارير اللجان الثلاثية للمرضي والتعاقد للمستشفيات بخطوط انترنت بسرعة لا تقل عن 1 ميجا لاستخدام خدمات العلاج علي نفقة الدولة عن طريق الانترنت.

أماكن العلاج:

  • تقوم سياسة المجالس الطبية المتخصصة علي مبدأ شراء الخدمة العلاجية من جميع المستشفيات بلا تمييز واضعة في الاعتبار مبدأ الجودة والتكلفة وتقوم المستشفيات الراغبة في علاج المرضي علي نفقة الدولة بها بتوقيع اتفاق تعاون ( بروتوكول ) بين المجالس الطبية المتخصصة طرف أول والمستشفى طرف ثان.ويكون هذا البروتوكول ملزماً للمستشفى في اتباع القواعد المنظمة الصادرة من المجالس الطبية باستصدار قرارات العلاج علي نفقة الدولة وتطبيق أسعار بروتوكولات العلاج علي نفقة الدولة طبقاً لأرقام الأكواد الصادرة من المجالس الطبية المتخصصة.
  • وعلي هذا فجميع مستشفيات الجمهورية سواء كانت حكومية أو خاصة او تتبع التأمين الصحي أو امانة المراكز المتخصصة أو المعاهد التعليمية أو الجامعات أو تتبع القوات المسلحة أو الشرطة يتم علاج المواطنين علي نفقة الدولة بها طالما التزمت المستشفى ببروتوكول التعاون بينها وبين المجالس الطبية المتخصصة.

من له حق الحصول علي الخدمة:

1- المواطن المصري الجنسية
2- المواطن الذي لا يتمتع بمظلة تأمينية (ليس لديه تأمين صحي)
3- المواطن الغير قادر علي تكاليف العلاج

المستندات المطلوبة:

1- صورة البطاقة علي الوجهين

2- اصل تقرير لجنة ثلاثية معتمد ومختوم من احدي مستشفيات تقديم الخدمة

3- تقرير طبي 

4- ابحاث وتقارير حديثة

المصدر: موقع المجالس التخصصية لوزارة الصحة والسكان

التعليقات

التعليق