مجموعة من النصائح للحفاظ على فريضة الصيام أثناء الامتحانات

جاء شهر رمضان المبارك شهر الخير والبركات, وبدأت رحلة الصوم والتي تستمر على مدار الثلاثون يوما ولكن تزامن فترة الامتحانات مع رمضان هذا العام أحدث تأثير مختلف يشوبه بعض التوتر والقلق للطلبة الممتحنين فبشكل عام  قد يتسبب الصيام أحيانا للبعض بالصداع والشعور بالإرهاق بالإضافة الى حالة القلق التي تصيب الطلبة أثناء فترة الامتحانات مما  يؤثر على قدرتهم على التركيز والاستيعاب وإنجاز المهام المطلوبة.

ولذلك تم نشر مجموعة من النصائح الطرق والوسائل التي يمكن للطلاب اتباعها من أجل تجنب مثل هذه الحالات خلال فترة الصيام.

وقال الطبيب أحمد دياب الاستشاري في التغذية العلاجية بأنه على الطلاب الحرص على تناول 4 فيتامينات و4 أملاح مهمة لوظائف المخ خلال شهر رمضان، ومن ضمن الفيتامينات كل من الكولين، المهم جدا لوظيفة نقل المعلومات في المخ، ويمكن الحصول عليه من الفول السوداني، والمكسرات، أو تناول طبق بليلة مع وجبة السحور.

وحمض الفوليك الذي يمكن الحصول عليه من الخس والسبانخ بالإضافة لفيتامين (ب) المركب والموجود في لبن الزيادي، بالإضافة لتناول فيتامين (أ) والذي يمكن الحصول عليه من الجزر أو الفلف الأخضر.

ومن الأملاح المعدنية الواجب تناولها كل من، الحديد والذي يمكن الحصول عليه من طبق سَلطة على الإفطار، وملعقة عسل أسود في السحور، أو ثمرة موز بين الإفطار والسحور، بالإضافة لأملاح المنجنيز ويمكن الحصول عليه من طبق بليلة، العيش البلدي العادي، وحبوب القمح الكاملة.

كما ينصح بتناول المواد التي تحتوي على اليود الموجود في السمك والبيض المسلوق، بالإضافة للفوسفور والذي يمكن الحصول عليه من المأكولات البحرية ومنتجات الألبان.

وللتغلب على مشكلة العطش ينصح الطبيب بشرب 12 كوبا من المياه والسوائل والعصائر، في الفترة ما بين الإفطار والسحور، وكذلك تجنب المياه الغازية تماما، لأنها تزيد من الإحساس بالعطش، بالإضافة للنوم الجيد والابتعاد عن الضوضاء.

المصدر: sputnik عربي

التعليقات

التعليق