أضرار السحور الثقيل قبل النوم من د/ نرمين عابدين

يعتبر السحور من العادات الصحية في شهر رمضان المبارك فضلا عن كونه سنة عن الرسول ﷺ ولكن يجب أن نحافظ على اختيارتنا لأصناف السحور حتى لا نشعر بثقل في أجسادنا ومعاناة أثناء فترة الصيام ولذلك توجه دكتورة نرمين عابدين استشاري الكبد والجهاز الهضمي مجموعة من النصائح لقراء موقع طبيب اون لاين لتجنب الإفراط في تناول الطعام على السحور وهي:

  • الحموضة: تناول كميات كبيرة من الطعام قبل النوم تسبب زيادة إفراز الأحماض الهاضمة في المعدة، و مع النوم مباشرة بعد الأكل والاستلقاء على الظهر، تزداد نسبة حدوث الارتجاع الحمضي للمريء، مما قد يسبب إحساس مزعج بالحرقة أثناء النوم، وخلال فترة طويلة من النهار بعد الاستيقاظ.
  • مشاكل النوم: تناول كمية كبيرة من الطعام قبل النوم يسبب ارتفاع معدلات حرق الغذاء في الجسم وانتاج الطاقة، مما يزيد حالة الصحو بدرجة من الدرجات، بجانب ان الاستلقاء على السرير للنوم مع معدة ممتلئة بالطعام، قد لا يكون وضع مريح و مناسب للنوم على أي حال، ويترتب على هذه المشاكل عجز الإنسان عن النوم المريح و الهادئ لفترة كافية  مما يجعل الصباح التالي صباح مزعج ملئ بالكسل و التوتر.
  • عدم القدرة على الاسترخاء: تناول كميات كبيرة من السكريات على السحور، يسبب ارتفاع معدلات السكر في الدم بشكل سريع ؛ و يترتب على ذلك زيادة معدلات الطاقة في الجسم، و هذا يتعارض مع ما يحتاجه الجسم من الشعور بالاسترخاء قبل النوم.
  • الشعور بالعطش الشديد بعد الأكل: تناول كميات كبيرة من الأطعمة ذات محتوى من الأملاح العالية، تسبب سحب المياه من الخلايا، تاركة ورائها شعور قوي بالعطش قد يمتد طوال فترة الصيام في اليوم التالي.
  • الشعور بالانتفاخ وعسر الهضم: تناول الأطعمة المحمرة في السحور، قد يسبب بطء عملية الهضم ؛ مما يؤدي لشعور مزعج بالانتفاخ لفترة طويلة خلال صيام اليوم التالي.

لمزيد من المعلومات:

د/ نرمين شريف عابدين

استشاري الكبد والجهاز الهضمي والحميات

دار الجهاز الهضمي والسكر

العنوان: 59 ش عمر لطفي الإبراهيمية على الترام يعد سوق شيديا

التليفون: 01271259206

03/5909205

صفحة الفيس بوك: عيادات دار الجهاز الهضمي والسكر

 

التعليقات

التعليق