أبحاث مصرية عالمية عن أهمية زيت بذر الخس حوار علمي مع دكتور مصطفي ياقوت

تحدث دكتور مصطفي ياقوت استشاري أمراض الباطنة والجهاز الهضمى و الأطفال وعضو الجمعية الأمريكية للطب الحرج و الجمعية العالمية للطب البديل في بداية الحوار عن مفهوم “الطب المبني على الدليل”  الذي ظهر في بداية فترة التسعينات وهو الطب الذي يعتمد على الدليل المستنبط من التجارب الأكلينيكية والبحوث العلمية وبناء عليه أصبح لا يعترف الا بطرق العلاج و الأدوية التي تتعرض لعملية البحث والتجربة العلمية المقننة.

وبالرجوع الى تاريخ بلدنا العظيم وجد كثير من البرديات التي تفيد بأهمية مجموعة من النباتات في العلاج مثل نبات الخس الذي استخدمته الأسر المصرية القديمة كعلاج للأرق و الالتهاب والكحة والتشنجات والصرع وبتحقيق التراث عن طريق عمل مجموعة من التجارب مستخدمة المنهج الحديث تم التأكد من وجود فوائد عظيمه للخس.

أجريت التجارب على مراحل بداية من التجارب على الحيوانات كالفئران التى أثبتت مأمونيته الكامله على كافة الوظائف الحيوية.. ثم قمنا بعمل أبحاث دراسة الفعالية العلاجية على فئران التجارب حيث تم تقسيمها الى مجموعتين: مجموعة تم إعطائها زيت بذرة الخس ومجموعة لم يتم إعطائها الزيت  ثم تم حقن كلا المجموعتان بمادة معينة تسبب تشنجات فوجد أن المجموعة التي تناولت زيت بذرة الخس لم تتأثر على عكس المجموعة الأخرى التى أصيبت بالتشنجات, كما أجريت تجربة أخري عن مدى تأثير زيت بذر الخس على تقليل التشنجات , ثم دخلنا فى مرحلة التجارب الأكلينيكية البشرية التي أثبتت فاعلية زيت بذر الخس لعلاج حالات الأرق خاصة مع حالات الأرق التي تصاحب كبار السن المصابين بالزهايمر وتم نشر هذه الأبحاث فى واحدة من أهم الدوريات العلمية العالمية.   

Pilot study of the efficacy and safety of lettuce seed oil in patients with sleep disorders. Yakoot M, Helmy S, Fawal K. Int J Gen Med. 2011;4:451-6.       https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/21731897

كما تم عمل أبحاث أخرى للخواص العلاجية لزيت بذر الخس أثبت تأثيره الفعال كمضاد للألتهاب و داعم لجمال ونضارة البشرة والشعر.

أما عن طريقة الحصول علي زيت بذر الخس يتم عن طريق عصر الخس على البارد وذلك للحفاظ على المادة الفعالة ويتم وضعها في كبسولة جيلاتينية ليسهل بلعها أو ويمكن أخذ الجرعة كشراب.

وقريبا سيتوفر العقار بالأسواق وينصح دكتور مصطفي بعدم التعامل مع زيت الخس المتوفر عند العطارين كعقار طبي لعدم ضمان طريقة عصره وتخلصه من الشوائب.

لمزيد من المعلومات:

دكتور/ مصطفى ياقوت

العيادة: 27 شارع جرين .. محرم بك .. الأسكندرية

المواعيد: من 6 الى 9 ونص مساء السبت و الأثنين و الأربعاء

تليفون العيادة: 3913725 /03

تليفون محمول: 01223927561

صفحة الفيس بوك: https://www.facebook.com/green.CRC

الموقع: https://doctor-4000.business.site/?utm_source=gmb&utm_medium=referral

التعليقات

التعليق