أكل صحي لحياة صحية – مقالة مقدمة من خبراء “إنديا جيت”

يسعى الجميع لعيش أسلوب حياة صحي مثل تناول الطعام بشكل صحيح، وممارسة الرياضة بانتظام، والنوم في الوقت المناسب وما إلى ذلك. في حين أننا نعرف بأن التغذية الجيدة هي واحدة من مفاتيح الحياة الصحية، فإن اتباع نظام غذائي صارم يمكن أن يكون مرهقًا وقصير الأجل.

إن اتباع نظام غذائي صحي لا يعني فرض قيود صارمة على نفسك أو أن تكون نحيفًا بشكل غير عقلاني أو البقاء بلا طعام. بدلاً من ذلك، فهو يتعلق بالاستمتاع بما تأكله، وبالتالي تعزيز صحتك وبناء جسم قوي.

بالتالي نصائح مقدمة من خبراء “انديا جيت” حول كيفية تناول طعام صحي دون إجراء تغييرات غير منطقية على أسلوب حياتك:

1- تناول أكلاً طبيعياً: من المهم أن ندرك أن الأكل الصحي لا يحتاج إلى أن يكون معقدًا ولا يعني أن تبقي نفسك جائعًا. التغييرات الصغيرة في نمط الأكل الخاص بك من الممكن أن يغير الكثير على المدى الطويل. كبداية، تجنب أي نوع من أنواع الأغذية المصنعة واستبدالها بالأغذية الطبيعية مثل الفواكه والخضروات الطازجة. لضمان استهلاكك كمية كافية من الفيتامينات والمعادن الأساسية، يجب عليك على الأقل تناول نوعين من الفواكه وخمسة أنواع من الخضروات يوميًا. حاول أن تبدأ يومك بصحن من الفواكه الطازجة والفواكه المجففة. يمكنك صنع بودينغ صحي من خلال إضافة بذور الشيا. تعد بذور الشيا مصدراً غنياً بمضادات الأكسدة والألياف والبروتين وتحتوي على عدد قليل جدا من السعرات الحرارية، وبما أنها تحتفظ بالكثير من الماء فإنها تساعد على إبقاء المعدة ممتلئة لفترة أطول من الوقت.

2- استبدال الأساسيات: كلنا نحب المواد الغذائية الأساسية مثل الأرز والخبز، على الرغم من إدراكنا من أنها مليئة بالكربوهيدرات التي يصعب على الجسم هضمها. يعد استبدال المواد الغذائية الأساسية ببدائل غذائية صحية خيارًا رائعًا. اختر تورتيلا الكينوا لإعداد لفائف لذيذة والكاساديلا بدلاً من الخبز، واستخدم الأرز البني المبرعم بدلاً من الأرز الأبيض. وبهذه الطريقة ستستمر بالاستمتاع بوجباتك الغذائية بطريقة صحية.

3- الماء بدلاً من المشروبات السكرية: يلعب الماء دوراً كبيراً في نظامك الغذائي. فإنه لا يحافظ على رطوبتك فحسب، بل إنه ينظف أيضًا الجهاز الهضمي ويبقي معدتك ممتلئة. حاول بقدر المستطاع استبدل المشروبات الغازية والمشروبات السكرية الأخرى بالماء. لإضافة نكهة لذيذة، يمكنك وضع شريحة من الليمون أو التفاح أو الأعشاب الطازجة مثل النعناع أو الريحان.

4- قلل من استهلاك الأملاح والسكريات: حاول تدريجياً تقليل استهلاكك للملح والسكر المضاف إلى طعامك عند تحضيرها. حيث يمكن استبدال السكر بالعسل عند تحضير الحلويات، في حين استخدام التوابل مثل الفلفل والثوم والبصل يضفي لوجبتك طعماً لذيذاُ يغطي على حاجتك للملح. يمكنك أيضاً تحضير الوجبات الخفيفة من الكينوا والمكسرات والبذور والعسل التي تمنحك الطاقة اللازمة وتشعرك بالامتلاء لفترة أطول.

التعليقات

التعليق