الصيام المتقطع من دكتورة ايمان حسين

عالم الحميات الغذائية جديد ومتنوع ومع التطور العلمي تزداد الأنظمة الغذائية لتتناسب مع اختلاف طبيعة أجسامنا وصولا الى الحل المثالي والنهائي وهو فقدان الوزن واليوم ستقدم  دكتورة إيمان حسين اخصائي امراض الباطنة بجامعه الإسكندرية مجموعة من النصائح والمعلومات حول أحدث انظمة الحمية الغذائية والتي أمرنا الله بها لما لها من فوائد عظيمة وهو الصيام

انتشرت فكره الصيام المتقطع، الذي يتمحور حول التناوب ما بين فترات تناول طعام وفترات الامتناع عنه،

ورغم أن حمية الصيام المتقطع لا تناسب جميع الأشخاص، خاصه الحوامل ومرضى السكّري والمصابين باضطرابات الطعام، إلّا أنها قد تكون وسيلة مثالية طويلة الأمد للكثير من الأشخاص الذين يبحثون عن أسلوب حياة صحي أكثر، مترافق مع خسارة بعض الكيلوغرامات.

بعض النصائح:

 ✍تناول الأغذية المزودة بالبروتين والغنية بالألياف

 ✍ الأطعمة الغنية بالبروتين والألياف الشعور بالشبع لفترات أطول، الأمر الذي يعتبر مهم جداً عند اتباع حمية غذائية  محدودة السعرات.

 ✍ الدهون الصحية مثل المكسرات وزبدة الفول السوداني، على الحد من الجوع، إلّا أنها تحتوي على نسب عالية من السعرات الحرارية مقابل كميات صغيرة.

 ✍ بتناول الشوربات قبل الصيام، إذ أنها تعطي شعوراً بالشبع وتحتوي كميات سعرات حرارية أقل من الأطعمة الصلبة..

 ✍لا ترهقوا أنفسكم بالنشاطات الرياضية خلال الصيام

 ✍احرصوا على شرب كميات كافية من المياه

 ✍غالباً ما يسبب الصيام الجفاف، ولذا ينصح الأطباء بتناول الكثير من الأطعمة الرطبة والتي تحتوي كميات عالية من السوائل، مثل الفاكهة والخضروات والحساء، فضلاً عن شرب كميات كبيرة من المياه التي تساعد في ترطيب الجسم والحفاظ على توازنه وصحته.

 ✍ بالابتعاد عن المشروبات التي تحوي الكافيين، إذ أنها تساهم في زيادة الجفاف.

اعرفوا حدّكم

على الأشخاص الذين يتبعون نظام الصيام أن يعرفوا حدّهم وينتبهوا لأجسادهم. فإذا شعروا بالدوخة، أو التعب، أو الغثيان، أو الصداع، أو واجهوا صعوبة في التركيز، أو لاحظوا أعراض تتداخل مع أدائهم اليومي، فمن الأفضل التوقف عن الصيام، ومشاورة أخصائي تغذية لوضع حمية غذائية تتناسب مع الجسم.

لمزيد من المعلومات:

 د/ ايمان حسين

اخصائي امراض الباطنة – جامعه الإسكندرية

البورد الأمريكي في التغذية العلاجية و الصحة العامة

دبلوم القلب الوقائي  معهد البحوث  جامعه الإسكندرية

العنوان: سموحه شارع النصر عمارات السلام عماره سلسبيل الدور الاول

تليفون: ٠١٠٩٢٨٩٦٨٣٩

صفحة الفيس بوك:  https://www.facebook.com/dr.emanhussein30/

الايميل:  Mallkkaanis@gmail.com

التعليقات

التعليق