التطورات التي تصاحب فيروس كورونا COVID-19

حالة من الفزع والهلع خيمت على العالم منذ بداية فبراير الماضي وازدادت هذه الحالة سوء مع توالي الأيام بسبب انتشار عدوى فيروس الكورونا والذي أصبح كالوحش الكاسر يهاجم بلا هوادة, ومع زيادة انتشاره أصبحنا في حاجة الى أن يتحدث الينا مسئولي الصحة لتوضيح الأمورالمتعلقة بالمرض بصورة أكثر واقعية حتى يتم الحد من انتشار الشائعات التي تزيد من البلبلة بين الجموع

فتحدث ألكسندر تشوتشالين كبير اختصاصي أمراض الرئة في روسيا، عن المراحل الأربع لتطور الالتهاب الرئوي الناجم عن عدوى الفيروس التاجي المسبب لمرض COVID-19.

وقال تشوتشالين: “للمرض نفسه أربع مراحل محددة على الأقل: المرحلة الأولى هي نزلة برد عادية، لا شيء مميز، 7 – 9 أيام تقريبًا”.

في المرحلة الثانية، خلال الفترة من اليوم التاسع إلى اليوم الرابع عشر، تحدث نقطة تحول، ناتجة عن تلف الخلايا الظهارية للجسم. يسبب الالتهاب الرئوي الجرثومي الفيروسي.

وأضاف تشوتشالين، يجب على الطبيب “إظهار مهارته” وتحديد المرض في المراحل الأولية.

بالإضافة الى ذلك يتقدم المرض وينتقل إلى المرحلة الثالثة، والتي يصاحبها مضاعفات خطيرة. وهي ما يسمى بمتلازمة الضائقة التنفسية الحادة، حيث لا يستطيع الشخص التنفس من تلقاء نفسه دون مساعدة من جهاز تنفس اصطناعي للرئة”.

إذا لم يتم إيقاف المرض في هذه المرحلة، فإن مرحلته الأخيرة هي كبت المناعة، أي قمع المناعة الفطرية والمكتسبة. “يصبح قاتلا، ويمكن أن تنضم إلى المرض الفطريات والبكتيريا الزائفة الزنجارية، حسب الطبيب.

المصدر: Sputnikعربي