جراحة الشرايين التاجية (بين القلب المفتوح والقلب النابض)

معلومات هامة حول جراحة الشريان التاجي يوضحها دكتور محمود سالم استشاري جراحة القلب والصدر لقراء موقع طبيب اون لاين
تعتبر جراحة الشرايين التاجية إحدي طرق العلاج لمرضي ضيق الشرايين التاجية الذين لا يجدي معهم العلاج الدوائي أو القسطرة والدعامات مثل حالات الضيق المتعدد والمتشعب في الشرايين التاجية أو ضيق الشريان التاجي الرئيس الأيسر أو وجود ضيق مصاحب بارتجاع شديد في أحد صمامات القلب.

و فكرة العملية التقليدية تعتمد علي إجراء جراحة قلب مفتوح باستخدام جهاز القلب والرئتين الصناعي حيث يتم ايقاف عضلة القلب مؤقتا وعمل وصلات شريانية تؤمن وصول الدم والأكسجين إلي مناطق عضلة القلب التي تعاني من قصور بالشرايين التي تغذيها.

ويعتبر إجراء جراحة الشرايين التاجية بهذه الطريقة (بطريقة القلب المفتوح) هو الأكثر تطبيقا وانتشارا في العالم منذ نشأة جراحة القلب في الخمسينيات من القرن الماضي ويمثل عالميا أكثر من تسعين بالمائة من جراحات الشرايين التاجية التي تجري حاليا علي مستوي العالم ونسبة نجاح هذا النوع من العمليات في الحالات المعتادة يفوق الثمانية وتسعين بالمائة. 

أما جراحة الشرايين التاجية بتقنية القلب النابض فقد نشأت منذ أكثر من ربع قرن وهي تعتمد علي اجراء الوصلات الشريانية بدون ايقاف عضلة القلب وبدون استخدام جهاز القلب والرئتين الصناعي. 

وقد تم تقييم نتائج هذه التقنية عالميا علي آلاف من المرضي لأكثر من عشرين سنة ولم تثبت تفوقا علي الطريقة التقليدية المتعارف عليها عالميا منذ القدم. 

كذلك هناك طرق أخري لجراحة الشرايين التاجية  باستخدام فتحة جانبية صغيرة بالصدر أو باستخدام المنظار أو حتي باستخدام الروبوت الجراحي … وكل هذه الطرق لم تلق شيوعا وانتشارا علي مستوي العالم ولا زال تطبيقها محدودا. 

وختاما … علي المريض المقدم علي اجراء عملية القلب أن يترك لطبيبه اختيار الطريقة التي يتقنها والتي يراها  مناسبة لحالته… نظرا لتفاوت الخبرات والتدريب من طبيب لآخر .. والأهم هو النظر لنتائج العملية علي المدي القريب والبعيد …


لمزيد من المعلومات:

د/ محمود ابراهيم سالم

‎دكتوراه جراحة القلب والصدر

‎مدرس و استشاري جراحة القلب و الصدر- كلية الطب

‎العنوان: ٢٢ شارع بهاء الدين الغتورى سموحة – الاسكندرية

‎تليفون:  01012440404

           03/4292277

صفحة الفيس بوك:  facebook.com/عيادة-دكتور-محمود-سالم-لجراحات-القلب-و-الصدر-Dr-Mahmoud-I-Salem-1464000220484709/

ملحوظة:” الكشف والاستشارة بميعاد سابق, الاستشارة خلال أسبوعين”