اعتلال عضله القلب الأسباب ووسائل التشخيص من دكتور أحمد عادل شاهين

اعتلال عضلة القلب هو حالة مرَضية تصيب عضلة القلب بشكل يجعل من الصعب ضَخُّ الدم من قلبك إلى باقي جسدك. يمكن أن يؤدي اعتلال عضلة القلب إلى فشل القلب عن أعراضه وكيفية تشخيصه يتحدث دكتور أحمد شاهين استشاري القلب والقسطرة لقراء موقع طبيب اون لاين.

تشمل الأنواع الرئيسية لاعتلال عضلة القلب: اعتلال عضلة القلب المتوسِّع، والضخامي، والمقيد. يعتمد العلاج – والذي قد يشمل الأدوية أو الأجهزة المزروعة جراحيًّا أو زراعة القلب في الحالات الشديدة- على نوع اعتلال عضلة القلب الذي أُصبتَ به ومدى خطورته.

الأعراض:

قد لا تظهر أية أعراض أو علامات في المراحل المبكرة من اعتلال عضلة القلب, لكن في حالة تقدُّم الحالة، تظهر العلامات والأعراض التالية:

– صعوبة في التنفس مع المجهود أو أثناء الراحة.

– تورُّم الساقين والكاحلين والقدمين.

– انتفاخ البطن نظرًا لتراكُم السائل بها.

– الكحة أثناء الاستلقاء.

– الإرهاق.

– الشعور بسرعة ضربات القلب أو الخفقان أو رفرفة القلب.

– الشعور بعدم الراحة أو ضغط بالصدر.

– الشعور بالدوار وخفة الرأس والإعياء.

الأسباب وعوامل الخطر:

  1. ارتفاع ضغط الدم: في حال ارتفاع ضغط الدم، يضطر القلب لبذل جهد أكبر من المعتاد.
  2. مرض الشرايين التاجية: قد يحدّ تضيّق الشرايين التي تُغذّي القلب من كميّة الأكسجين التي يحصل عليها القلب، ما قد يسبّب نوبات قلبية وضعفٍ في عضلة القلب.
  3. السكري: الإصابة بمرض السكري تُزيد من خطر الإصابة بمرض الشريان التاجي.
  4. استهلاك التبغ: يُسبب أمراض الشرايين التاجية.
  5. انقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم: تؤدّي عدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي خلال الليل إلى انخفاض مستوى الأكسجين في الدم وزيادة خطر عدم انتظام ضربات القلب. ويؤدي كلٌّ من هاتيْن المشكلتيْن المذكورتيْن إلى إضعاف عضلة القلب.
  6. عيوب القلب الخلقية: بعض الأشخاص الذين يُصابون بقصور القلب يُعانون من مشاكل بنيويّة في القلب منذ ولادتهم.
  7. الفيروسات: قد تؤدي الإصابة بالتهاب فيروسي إلى إتلاف عضلة القلب.
    تناول المشروبات الكحولية: قد يؤدّي الإفراط في تناول المشروبات الكحولية إلى إضعاف عضلة القلب مما يؤدّي بالتالي إلى قصور القلب.
  8. عدم انتظام ضربات القلب: يؤدّي عدم انتظام ضربات القلب، وخاصة في حال تكراره وتسارع ضربات القلب، إلى إضعاف عضلة القلب والتسبب بقصور القلب.
  9. السمنة.
  10. أمراض صمامات القلب: قد تتضرّر عضلة القلب نتيجة ارتجاع الدم في حجيرات القلب بسبب عدم فتح وغلق الصمّامات بشكل سليم.
  11. التاريخ العائلي الصحي والعامل الوراثي: ترتفع احتمالية الإصابة بقصور القلب لدى الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي من الإصابة بالأمراض التي تُضرّ بعضلة القلب.

وسائل التشخيص:

تصوير الصدر بالأشعة السينية: ستُظهر صورة الأشعة لقلبكَ ما إذا كنتَ مُصابًا بتضخُّم القلب.

مخطَّط صدى القلب: وتستخدم هذه الموجات الصوتية لإنتاج صور للقلب، والتي تُظهر حجمه وحركاته أثناء النبض. يفحص هذا الاختبار صمامات قلبكَ، ويساعد طبيبكَ في تحديد سبب الأعراض لديكَ.

مخطط كهربية القلب (ECG): تتصل لاصقات الأقطاب بجلدكَ، في هذا الاختبار غير البَضعي، لقياس نبضات قلبكَ الكهربية  يستطيع مُخطط كهربية القلب أن يُظهِر الاضطرابات في النشاط الكهربائي لقلبكَ، والتي بإمكانها تحديد الشذوذ في إيقاع القلب والمناطق المُتضرِّرة.

اختبار الإجهاد على المشاية الكهربائية: وهنا يُراقَبُ إيقاعُ قلبكَ، وضغط الدم، والتنفس أثناء مشيكَ على المشاية الكهربائية. وقد يوصي طبيبكَ بإجراء هذا الاختبار لتقييم الأعراض، وتحديد قدرتكَ على ممارسة التمارين، وما إذا كانت التمارين تتسبب في اضطراب إيقاع القلب.

القسطرة القلبية: وهنا تُدخَل أنبوبة رفيعة (قسطرة) في فخذكَ، وتُمرَّر خلال الأوعية الدموية إلى قلبكَ. كما قد يَستأصِل الأطباء عينة صغيرة (خِزعة) من قلبكَ لتحليلها معمليًّا. يمكن قياس الضغط داخل غرف قلبكَ؛ لفحص مدى قوة ضخ الدم خلال القلب.

كما قد يَحقن الأطباء صبغة في أوعيتكَ الدموية، بحيث تظهر على الأشعة السينية (صورة وعائية). ويمكن أن يُستخدَم هذا الاختبار لنفي وجود انسدادات في أوعيتكَ الدموية.

التصوير بالرنين المغناطيسي على القلب: يَستخدِم هذا الاختبار مجالات مغناطيسية وأشعة الراديو لعكس صورة لقلبك. كما قد تُستخدَم أشعة التصوير بالرنين المغناطيسي MRI على القلب، بالإضافة إلى تخطيط صدى القلب، وخاصةً إذا لم تساعد الصور من مُخطَّط صدى القلب الخاص بكَ في التشخيص.

فحص التصوير المقطعي المحوسب (CT) للقلب: تتمدَّد على طاولة داخل آلة على شكل كعكة دونات. يدور أنبوب الأشعة السينية الموجود داخل الآلة حول جسمكَ لالتقاط صور للقلب والصدر؛ وذلك لتقييم حجم القلب ووظيفته وصماماتته.

اختبارات الدم: قد تُجرَى العديد من الاختبارات، يما فيها تلك الخاصة بفحص وظيفة كليتكَ وغُدَّتكَ الدرقية وكبدكَ، وقياس مستويات الحديد لديكَ.

يمكن لاختبار دم واحد قياس النوع ب من مركَّبات مدرات الصوديوم (BNP)، وهو بروتين يُنتِجه قلبكَ. قد ترتفع مستويات مركَّبات مدرات الصوديوم (BNP) في دمكَ في حالة الفشل القلبي، وهي من المضاعفات الشائعة لاعتلال عضلة القلب.

الاختبارات الجينية أو الفحص الجيني: يمكن أن يكون اعتلال عضلة القلب وراثيًّا. نَاقِشْ الاختبارات الجينية مع طبيبكَ, قد يُوصي طبيبكَ أو طبيبتكَ بفحص عائلي أو اختبارات جينية لأقاربكَ من الدرجة الأولى — وهم الآباء، والأشقاء، والأطفال.


لمزيد من المعلومات:

د. أحمد عادل شاهين

استشاري القلب والقسطرة 

عضو رابطة قسطرة القلب الأوروبية

زميل الكلية الملكية بلندن زميل الكلية الملكية بجلاسجو

العنوان: ٢١٠ شارع  بورسعيد- سبورتنج- الاسكندرية

التليفون:

 موبايل: ٠١٢٠٧٠٦٩٨٦٧ 

 رقم واتس اب: ٠١٢٠٧٠٦٩٨٦٧ 

وللحجز بالعيادة مسبقاً على رقم: ٠١٢٠٧٠٦٩٨٦٧