أعراض نقص فيتامين “د” من دكتورة ايمان حسين

يعتبر هرمون “د” أو كما هو الشائع عنه فيتامين “د” من الهرمونات الهامة التي تعمل على امتصاص الكالسيوم من الغذاء لذا فقلة نسبته عن المعدل الطبيعي أمر لا يستهان به لذلك توضح دكتورة إيمان حسين اخصائي امراض الباطنة بجامعه الإسكندرية لقراء موقع طبيب اون لاين أهم أعراض نقص فيتامين “د” وكيفية علاجه.

رغم تنوع وتعدد الفيتامينات والهرمونات لدى الانسان الا انه مؤخراً قد تسلط الضوء على فيتامين “د” كأحد أشهر الفيتامينات التي يتحدث عمها جموع الناس وربما يكون السبب الرئيسي في  انتشاره هو زيادة عدد من يعانون من نقصه والتأثير السلبي المصاحب لذلك, فعلينا أولاً بمعرفة أشهر أعراضه ومتابعة انفسنا إذ كنا نعاني منها أم لا وتقييم درجة شعورنا بها حتى نتمكن من الوصول الى الحل.

أهم أعراض نقص فيتامين “د”:

  • آلام العظام والعضلات.
  • التعرق الشديد.
  • ضعف المناعة.
  • تساقط الشعر بكميات كبيرة.
  • الاكتئاب والميل للاعتزال.

ما الحل إذا شعرت بأحد هذه الأعراض ؟

قبل الشروع في الذهاب الى الطبيب الصيدلي لشراء أدوية ومكملات تحتوى على فيتامين “د” عليك أولاً بإجراء التحليل اللازم للتأكد من نسبة نقص الفيتامين في الجسم بالإضافة الى ضرورة تدعيم الأمر بتناول كبسولات الكالسيوم.

*قبل اللجوء إلى العقاقير الطبية والمكملات الغذائية فعليك بالبحث عنه في مصادره الطبيعية كالأطعمة والخضروات المتنوعة ولا ننسى أهمية التعرض اليومي للشمس بصورة مباشرة.
 
لمزيد من المعلومات:

 د/ ايمان حسين

أخصائي أمراض الباطنة – جامعة الإسكندرية

البورد الأمريكي في التغذية العلاجية والصحة العامة

دبلوم القلب الوقائي معهد البحوث جامعة الإسكندرية

العنوان: سموحه شارع النصر عمارات السلام عمارة سلسبيل الدور الأول

تليفون: ٠١٠٩٢٨٩٦٨٣٩

صفحة الفيس بوك:  https://www.facebook.com/Emaclinic/

الايميل:  Mallkkaanis@gmail.com