التناول المنتظم لمنتج “دابر شاوانبراش” يقلل من خطر الإصابة بفيروس كوفيد-19

الأخبار الطبية

تشتهر شركة “دابر” بمنتجها الرائد للعلامة التجارية دابر Chyawanprash كما أن لها دور كبير في مجال الطب التقليدي المعروف باسم “طب الأيورفيدا”، وبذلك روجت لمنتج شاوانبراش على أنه مكمل غذائي صحي ممتاز يعتمد على علم الأيورفيدا القديم.

أجرت شركة “دابر” أيضًا العديد من الدراسات الأولية والسريرية على منتج شاوانبراش لدراسة فوائده في بناء المناعة والعديد من الفوائد الأخرى المرتبطة بها.

تم مؤخراً دراسة منتج شاوانبراش سريرياً كعلاج وقائي من عدوى فيروس كورونا المستجد لدى الأفراد الأصحاء وقد أسفرت الدراسات عن نتائج مُشجّعة.

حيث تم إجراء الدراسة كدراسة سريرية مجتمعية على أفراد أصحاء مع تدخل لمدة 3 أشهر في 5 مؤسسات مختلفة من مؤسسات الأيورفيدا (مؤسسة في كل من جايبور ومومباي وبيون وموقعان في فادودارا). وتضمن فريق التحقيق كلاً من أطباء الأيورفيدا وأطباء الطب الحديث وتمت الموافقة على الدراسة قبل البدء بها من قبل لجان الأخلاقيات المؤسسية في جميع مواقع الدراسة وتم تسجيلها في سجل التجارب السريرية في الهند، التابع للمجلس الهندي للبحوث الطبية. أجريت الدراسة وفقًا للقواعد الإرشادية السارية لـGCP  وبعد أخذ الموافقة المستنيرة من جميع الخاضعين للدراسة.

وقد تم تسجيل ما مجموعه 721 شخصًا في تلك الدراسة السريرية. حيث أكمل الدراسة 696 شخصًا، من بينهم 351 خاضعين للدراسة في مجموعة شاوانبراش بينما انضم 345 شخصًا إلى مجموعة الضبط والتحكم التي لم تتناول منتج شاوانبراش.

وقد لوحظ حدوث نوبات عدوى لفيروس كورونا أقل في المجموعة التي تناولت منتج “دابر شاوانبراش” كعلاج أيورفيدا وقائي، حيث تم تسجيل مصاب واحد من بين 42 شخص بعد اجراء اختبار فيروس كورونا على مجموعة شاوانبراش، كما كانت العدوى ذات أعراض خفيفة.

أما في المجموعة التي لم تتناول المنتج، تم العثور على 8 أشخاص مصابين من بين 28 حالة خضعت لاختبار فيروس كورونا، وكانت شدة العدوى تتراوح من خفيفة إلى شديدة في الحالات من المجموعة الضابطة التي تضم الأشخاص الذين لم يتناولون شاوانبراش.

وقد لوحظ في هذه الدراسة أنه مع الاستخدام المنتظم لـ شاوانبراش أنه كانت هناك فرص أقل للإصابة بفيروس كورونا بـ 11 مرة مقارنة بالمجموعة الضابطة.

ولوحظ أيضًا في الدراسة أنه مع الاستخدام المنتظم للمنتج، كانت شدة الإصابة بفيروس كورونا أقل بـ6 مرات مقارنة مع الأشخاص في المجموعة الضابطة.

وقد تم تقييم شدة أعراض فيروس كورونا وفقًا للمقياس الترتيبي الذي نشرته منظمة الصحة العالمية لفيروس كورونا المستجد.

كما تم تقييم الأعراض كالتهاب الحلق والبرد والسعال وسيلان الأنف وآلام الجسم والضعف خلال فترة الدراسة التي استمرت 90 يومًا. وقد أطلق عليها مصطلح أعراض شبيهة بالإنفلونزا حيث تظهر تلك الأعراض في حالات عدوى مختلفة وقد لا يكون الشخص بالضرورة مصابًا بعدوى فيروس كورونا، وتم تسجيل 84 حالة من كل مجموعة في الدراسة تعرضت لتلك النوبات، أي 164 حالة ككل. ووجد في هذه الدراسة أن الحالات التي تناولت منتج شاوانبراش كانت فرص إصابتها بأعراض اشتباه الإنفلوانزا أقل بنسبة 32٪ مقارنة بالمجموعة الضابطة.

(حيث سجلت 40.24% من النوبات في مجموعة شاوانبراش بينما سجلت 59.75٪ في المجموعة الضابطة).

كما وجد أيضاً أن جودة الحياة بشكل عام أفضل بشكل ملحوظ في الأشخاص اللذين يستخدمون المنتج حيث سُجِّلت بنسبة تصل إلى 15٪ أفضل من الأشخاص في المجموعة الضابطة. وقد تم تقييم ذلك باستخدام استبيان مضمون يسمىQ-LES-Q-SF .

وهكذا، تم اختبار منتج Dabur Chyawanprash سريريًا لتحسين جودة الحياة، (حيث وجد تحسن بنسبة 5.92٪ في مجموعة شاوانبراش و 7.57٪ في المجموعة الضابطة).

وقد كانت تلك واحدة من أولى الدراسات على أي منتج من منتجات الأيورفيدا في الهند كجزء من العلاج الوقائي لعدوى فيروس كورونا، مع العلم أنه تم اتباع جميع الإرشادات الخاصة بالنظافة الشخصية والتباعد الاجتماعي وفقًا للتوصيات القانونية خلال إجراء الدراسة.

كما أجريت الدراسة وفقًا لإرشادات GCP بعد الموافقات اللازمة من قبل اللجان الأخلاقية وباستخدام نظام مراقبة البيانات الإلكتروني.

وتعزز نتيجة هذه الدراسة توصيات وزارة أيوش (الصحة) الحكومية فيما يتعلق باستخدام شاوانبراش للوقاية من فيروس كورونا المستجد.